يبدو أن هناك اختلافات في التنشئة الإجتماعية بين سائر البشر ولكن علينا بتوخي الحذر من الحكم علي الناس من خلال بيئتهم المحيطة بيهم .لان الناس مش بالمكان اللي عاشين فيه اهم حاجة تربية الإنسان لنفسه
ومن المهم أن نلفت الأنظار حول تجارب الإنسان لنفسه وخبراته اللي عاش فيها وجعلته شخصية منفردة .اكتشاف حقيقة الإنسان من خلال عملية القمع وما لديه من مهارات وخبرات حياتية تعم علي الإنسان الآخر بالنفع والمجتمع.
بس للاسف كلنا بنحكم علي الناس من خلال أسرته وبيئته المحيطة به كلام صحيح لكن بالبرمجة اللغوية العصبية دائما حياة الإنسان بتنتهي ب (انت)
علي وزن فعل ودي تعني الإرادة وتوجيه الإنسان نحو فعل يعود عليه بالنجاح والتطور والتغير من خلال مدي إدراكه وفهمه لخبراته بالحياة وبالتالي يجب علي الشخص أن يستقل بذاته .
كتاب المحيط الأزرق (انه ليس من الضروري على المنظمة التي تريد تحقيق النجاح في مسيرة حياتها العملية ان تحتل مركزا تنافسية قويا، بل يمكن ان تحرز نجاحا بدون منافسة، وذلك بان تتبنى هذه المنظمات أسواق جديدة تعرض فيها منتجاتها الجديدة، أو تقوم بطرح بضائع وسلع بديلة تجذب المنافس اليها، وبهذا تستطيع المنظمة تحقيق ارباحا وفيرة، وبذكائها وريادتها الاستراتيجية تتسطيع ان تجذب زبائن ومستهلكين جدد، وان تجعل الزبون أكثر ولاء لمنتجاتها وخدماتها ) هكذا حياة الإنسان يجب أن تكون خالية من صراعات تنافسية داخلية نابعة من تعاملاته بأحكام من خلال خلطه بيبئة محيطة إيجابية راقية تنمو نحو الرقي والرخاء خالية من السلبيات .
علشان كده بوجه كلامي نحو كل شخص ناجح إذا رأيت شخص يتجه نحوك فاجذبه اليك بثقافتك وعلمك وقودها نحو التغير للأفضل والتنمية .في مثل بيقولك ايس كريم بالعيش يعني ناس كانت تحت الصفر ولما لقت الايس كريم بقت تأكله بالعيش من كتر الفقر والجهل
الناس دي شبعانة بس عندها قيمة للشئ وكفاح وتعبت في حياتها ومفيش اي حاجة وقفت قصدها بالعكس ده الفقر والجهل واحاطتهم بناس مختلفة عنهم بالعلم والغني وكذالك التدين جعلتهم نقطة التحول من الانحدار الي العلو والسمو وبالتالي الي التغير الكامل
وفي الاخر بقول أن الأسرة عامل أساسي في توجيه الفرد بالمجتمع ولكن علينا القول إن ما يصلحه الاب والام يفسده المجتمع لان تدارك الأسرة لايسع تدارك مجتمع باكمله فهو إدراك محدود بالنسبة للمجتمع لذالك لا حكم علي الفرد الا من خلال أن يكون هناك تجارب و علي مدي اتصاله بذاته بالعالم الخارجي وضعه بمستوي بيئي ذكي
مستوي الذكاء يتأثر بالبيئة التي تعدل أداء جينات الدماغ والتربية يد في تكوين الذكاء
فإذا وضعنا الفرد في بيئة كلها علم وثقافة سوف يتوجه نحو الإنتاج والنمو والرخاء مما يعود عليه وعلي الأسرة وبالتالي المجتمع بالرخاء والتطور وسرعة الإنتاجية