متابعة / محمد فتحى
كتب الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق عبر صفحتة الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك) نصائح و رسائل هامة لشباب الأطباء و وصاهم بما يلي :
أبنائي شباب الأطباء
مهنة الطب من أرفع المهن الإنسانية
و هى المهنة التى لا يراقبكم فيها إلا الله
وإما أن ترفعكم إلي الجنة
أو تهوى بكم إلي النار
إننا مسئولون كأطباء عن صحة البشر
ومؤتمنون على أرواح الناس
ونطلع علي أسرار البيوت
فكيف لا تجعلون منها سببا
فى دخولكم الجنة
إن العلوم الطبية صعبة فعلاً
معقدة حقاً
تحتاج إلي أوقات ممتدة
للتعمق والفهم والاستيعاب
ولكنها شيقة
جدا تمنح لحياتك
معني وعمقًا شديدا
فهي بوابتك للتأمل
في أعظم إبداعات
بديع السماوات والأرضين
وقد من الله علينا بها
ليجعلنا في معيته ومن خاصته
لمعرفة عظمته
فى وظائف أعضاء الجسم البشري
والإعجاز والإبهار
في تشريحه فسيولوچيته وكيميائه
هذا الكائن الذي يظن أنه شيء صغير
وفيه انطوي سر العالم الأكبر
وفى أنفسكم أفلا تبصرون
إن المكان الذى أنتم فيه
يتمناه الكثيرون
خارج هذه الأسوار
ويطمح إليه العديدون
فاتقوا الله فى كل الذي تقولون
واتقوا الخالق فى كل الذي تفعلون
اجتهدوا
فمن اعتقد أنه قدأصبح طبيبا متمكنا
ونطاسيا ماهرا
وحكيما خبيرا
بعد التخرج فقد ضل الطريق
وحاد عن جادة السبيل
إنها البداية
والخطوة الأولي
علي درب شاق طويل
أبنائي شباب الأطباء
لا تنسوا في نشوة نجاحكم
في حياتكم
الجنود المجهولين
الذين خاضوا معكم
غمار هذا المارثون الطويل
إنهم آباؤكم و أمهاتكم
اذهبوا اليهم
قبِّلوا أقدامَهم
لقد ضحوا كثيرا من أجلكم
فمن لم يشعر بتلك التضحية فهو جاهل جاحد
أبنائي شباب الأطباء
أحذركم من الجرائم الثلاثة
من الكذب
ومن الغرور
ومن الغيرة
فهم بوابات السقوط
والفشل
أحذركم من المقارنة المادية
والثروات
ومن حيث ما تتقاضاه المهن الأخري
من مرتبات
فإن الأشياء لاتعرف بأسعارها
لكن هناك ما ليس له سعر
قولوا لى بالله عليكم سعر تمثال رمسيس
إن العاقل يقول إن هذا الحجر له
قيمة وليس له سعر
الطبيب المصرى أعلي وأعظم
من أن يكون له سعر
بل له قيمة
قد لا يعرفها الكثيرون
أوصيكم خيراً
بمرضاكم وخاصة
البسطاء منهم إن لم تستطيعوا
أن تقدموا لهم شيئا فلا تحرموهم
من ابتسامتكم فقد تمنحونهم بالبسمة
طوق النجاة
والأمل فى الحياة
لا تتوقفوا عن التعلم ما دمتم علي قيد الحياة
فوفاة مريض من طبيبٍ كفءٍ عالمٍ قتلٌ خطأٌ
أما من الجاهل
فهو قتلٌ متعمدٌ
وشتان شتان بين الأمرين
إياكم أن تعتقدوا أنكم السبب
فى شفاء أحدٍ
إنكم تجتهدون
لكن الشافى الوحيد
هو الله عز وجل الله يشفي
والطبيب يتقاضي الأتعاب
أبنائي
هذا الوطن فضله علينا عظيم
وجميله علينا عميم
آن الأوان أن نرد بعض الجميل
لهذا البلد العظيم مصر
#ما_تزعلوش