عبدالرحيم عبدالباري
ختام المؤتمر العلمي الدولي “نحو طب الأسنان الرقمي والأخضر” وسط مجموعه من التوصيات
انتهت فعاليات المؤتمر الدولي السادس لكلية طب الاسنان جامعة القاهرة المقام في الفترة من ٢٤- ٢٧ يناير ٢٠٢٣ تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والاستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ورئاسة الاستاذ الدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية طب اسنان القاهره،
نظمت كلية طب الفم والأسنان بجامعة القاهرة، مؤتمرا بعنوان “نحو طب الأسنان الرقمي والأخضر” “Towards Digital & Green Dentistry”، وذلك في إطار تطبيق استراتيجية الجامعة في التوظيف الفعال للتكنولوجيا الرقمية في مختلف المجالات العلمية والبحثية، وبحضور ممثلين من منظمة الصحة العالمية، وعمداء كليات طب الأسنان بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

وجدير بالذكر ان الرئاسة الشرفية للاستاذ الدكتور خالد ابو الفضل الرئيس السابق للجنة قطاع طب الاسنان وسكرتارية الاستاذ الدكتور محسن ابي الحسن الاستاذ المتفرغ بالكلية وشارك في الاعداد للمؤتمر نخبة من الاساتذة بالكلية علي رأسهم الاستاذ الدكتور / جيرالدين محمد احمد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والاستاذ الدكتور / علا ابراهيم وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والاستاذ الدكتور/ نهي ايمن غلاب المنسق التنفيذي للمؤتمر و الاسناذ الدكتور/ احمد الزهيري رئيس اللجنة العلمية وقد شهد المؤتمر نجاحا كبيرا وحضورا متميزا من جميع الجامعات المصرية والعديد من العلماء المتميزين من جميع انحاء العالم.

اوضح د. محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، ان المؤتمر هذا العام يعكس التوجه نحو التحول الأخضر والرقمي، ويأتي مواكبًا لمؤتمر قمة المناخ COP 27 والذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ، وحقق نجاحًا لافتًا، وشاركت فيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الجامعات المصرية الحكومية والخاصة بعدة فعاليات، منها معرض الجامعة فى جناح الابتكار الأخضر، وتقديم خطة عمل لمواجهة تحديات تغيرات المناخ، ومناقشة الحلول المبتكرة لها وآثارها على البيئة وكيفية التكيف معها.
كما أكد “الخشت” ، أن المؤتمر يصب في الخطة الاستراتيجية لجامعة القاهرة 2020-2025، ويتزامن مع عام المناخ والتحول نحو الطاقة المتجددة والنظيفة، والحفاظ على البيئة عمومًا، وأيضا مع اقتراب كلية طب الأسنان جامعة القاهرة من الاحتفال بمرور مائة عام على إنشائها، مما يضفي قيمة على عقد المؤتمر في هذا التوقيت.

من جانبه اشار د. هشام عبد الحكم عميد كلية طب الأسنان، إن المؤتمر الدولي الـ 6 لكلية طب الفم والأسنان يهدف إلى الارتقاء بالجوانب التقنية والرقمية في مجال طب الأسنان، وتبادل الخبرات والتجارب والرؤى العلمية والبحثية والأفكار الحديثة بين علماء الجامعات المصرية والعربية والأجنبية، واستعراض بحوثهم وإسهاماتهم العلمية المختلفة، ودعم مشاركة الشباب في بناء مستقبل أفضل في مجالات التعليم والعلاج والبحث العلمي، بما يساهم في الارتقاء بمختلف مجالات طب الأسنان.
واكد عميد كلية طب الأسنان، أن المؤتمر يُعد بمثابة منتدى علمي في مجال طب الأسنان يتضمن عدة محاور أساسية، أهمها أحدث ما توصل إليه العلم في مجالات التقويم وتجميل الأسنان والعلاج التحفظي وعلاج الجذور وطب أسنان الأطفال، والطرق الحديثة في جراحات الوجه والفكين واللثة، واستخدام الذكاء الصناعي في التركيبات السنية الثابتة والمتحركة، وأحدث التقنيات المُستخدمة في مجال زراعة الأسنان.
واضاف “عبدالحكم” ان المؤتمر جاء بمجموعه من التوصيات منها
١. الاستفادة من الابحاث التطبيقية في التحول الرقمي في الممارسات اليومية لطبيب الاسنان المصري
٢. تطوير برامج التنمية المستدامةلتواكب توجه الدولة نحو طب اسنان اخضر
٣. السعي بكل قوة لوجود برمجة رقمية لكل فروع طب الاسنان وبايدي مصرية
٤. ضرورة دورية المؤتمر لينعقد كل عامين في نفس الموعد ليصبح موعدا ثابتا علي الاجندة الدولية للمؤتمرات
٥. ضرورة وجود بروتوكول للتعاون بين الجامعات المصرية من أجل عقد مؤتمرا سنويا مشتركا يعقد سنويا