عبدالرحيم عبدالباري
“هاني جميعه” يناقش تطوير وحدة التصلب المتعدد بمستشفى ديرب نجم المركزي

عقد الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اجتماعًا لمناقشة خطة تطوير الخدمات الطبية المقدمة للمرضى في وحدة التصلب المتعدد (MS) بمستشفى ديرب نجم المركزي. وأكد جميعة على ضرورة توفير الدعم النفسي بجانب الرعاية الطبية، بالإضافة إلى تحسين الخدمات اللوجستية بالوحدة، لضمان تقديم خدمات متكاملة وعالية الجودة لمرضى التصلب المتعدد.
حضر الاجتماع الدكتور شريف شاهين، مدير عام الطب العلاجي بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، والأستاذة الدكتورة حنان صلاح، أستاذة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الزقازيق والمشرفة على الوحدة.
كما استعرض الدكتور جميعة مؤشرات أداء وحدة التصلب المتعدد، التي تخدم حاليًا حوالي 100 حالة، مشددًا على أهمية تطوير الرعاية الصحية بما يتماشى مع توجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لتخفيف العبء عن المرضى. يُعتبر مرض التصلب المتعدد من الأمراض التي تسبب إعاقة مبكرة، ويؤثر بشكل خاص على فئة الشباب.
من جانبها، أوضحت الدكتورة حنان صلاح أن التصلب المتعدد يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، حيث يهاجم الجهاز المناعي غمد الحماية (المايلين) للألياف العصبية، مما يؤدي إلى مشاكل في التواصل بين الدماغ وبقية الجسم. تختلف أعراض المرض من مريض لآخر، حيث قد يعاني بعضهم من صعوبة في المشي، بينما قد يعيش آخرون فترات تعافٍ طويلة دون ظهور أعراض جديدة.
وأشار الأستاذ محمود عبدالفتاح، مدير المكتب الإعلامي، إلى أن وحدة التصلب المتعدد بمستشفى ديرب نجم المركزي تُعد الأولى في محافظة الشرقية، حيث تضم غرفة للكشف الطبي، وغرفتين للحقن، وصيدلية، وغرفة تمريض، وغرفة نظم معلومات (IT)، وتستقبل المرضى من داخل وخارج المحافظة.