حسين السمنودي
في مشهد مفعم بالإيمان والمحبة والدعاء، نظّمت محافظة القاهرة احتفالية مميزة صباح اليوم، الأربعاء ٢٢ مايو ٢٠٢٥، بمقر ديوان عام المحافظة، لوداع أفواج الحجاج المتوجهين إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام، وسط أجواء من السكينة والروحانية التي غمرت قلوب الحاضرين.
شهدت الاحتفالية حضور معالي الدكتور/ إبراهيم صابر – محافظ القاهرة – وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، في مقدمتهم السكرتير العام، ومدير مديرية التضامن الاجتماعي، إلى جانب عدد من ممثلي الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية، حيث حرص الجميع على التعبير عن سعادتهم بتيسير أداء هذه الفريضة العظيمة لحجاج بيت الله الحرام، متمنين لهم حجًا مبرورًا وسعيًا مشكورًا.
وقد ألقى الدكتور/ خالد صلاح الدين – مدير مديرية أوقاف القاهرة – كلمة مؤثرة بهذه المناسبة، استهلها بتهنئة الحجاج لاختيارهم ضمن هذه القافلة المباركة، مؤكدًا أن أداء فريضة الحج هو شرف عظيم ومنحة ربانية عظيمة، وعلى الحجاج أن يقدّروا نعمة الوقوف في المشاعر المقدسة وأن يغتنموا كل لحظة هناك في الذكر والدعاء والخشوع.
ودعا مدير أوقاف القاهرة الحجاج إلى ضرورة الالتزام التام بالتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية المنظمة للحج، والتعاون الكامل مع أعضاء البعثات الإدارية والدينية والطبية، حفاظًا على سلامتهم وتيسيرًا لأداء المناسك، مشيرًا إلى أن التزام الفرد بتلك التعليمات جزء لا يتجزأ من استكمال نسك الحج بشكل صحيح.
كما أشار الدكتور خالد صلاح إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الأوقاف المصرية بقيادة العالم الجليل معالي الأستاذ الدكتور/ أسامة السيد الأزهري – وزير الأوقاف – في سبيل تهيئة الحجاج علميًا وروحيًا قبل سفرهم، من خلال البرامج التوعوية والدورات الإرشادية التي تم تنظيمها بكافة مديريات الأوقاف، بهدف تأهيل الحجاج لأداء المناسك وفق الهدي النبوي الشريف.
وأكد أن وزارة الأوقاف تولي اهتمامًا بالغًا بالحجاج، وتحرص على أن تكون البعثة الدينية المرافقة لهم على أعلى مستوى علمي ودعوي، لافتًا إلى أن هذه الجهود تعكس الدور الوطني والديني للوزارة في خدمة الإسلام والمسلمين.
في ختام كلمته، دعا مدير أوقاف القاهرة الله تعالى أن ييسر لحجاج بيت الله الحرام سُبل أدائهم للمناسك، وأن يتقبل منهم صالح الأعمال، وأن يعيدهم إلى أرض الوطن سالمين غانمين، سائلًا الله أن يجعل حجهم بداية لمرحلة جديدة من الصفاء والارتباط الوثيق بالله عز وجل.
وقد أعرب الحجاج بدورهم عن شكرهم وامتنانهم لهذه اللفتة الطيبة من قيادات الدولة، وللجهود المتواصلة التي تبذلها وزارة الأوقاف ومحافظة القاهرة في تسهيل وتيسير رحلتهم إلى الديار المقدسة، مؤكدين أنهم سيمثلون بلدهم خير تمثيل، وسيحرصون على الدعاء لمصر بالأمن والاستقرار والرفعة.