عبدالرحيم عبدالباري
تمثل الجولات الميدانية للقيادات الصحية أحد أهم أدوات المتابعة والتقييم على أرض الواقع، حيث تسهم في رصد التحديات بشكل مباشر والاستماع إلى احتياجات المواطنين والعاملين بالقطاع الصحي دون وسيط، وفي هذا الإطار أجرى الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان جولة تفقدية موسعة بعدد من المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بهدف متابعة انتظام العمل والتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، واتخاذ قرارات فورية تسهم في تطوير الأداء وتحسين مستوى الرعاية الصحية، بما يعكس حرص الوزارة على تعزيز كفاءة المنظومة الصحية وتقديم خدمة تليق بالمواطن المصري

استهل نائب الوزير جولته بزيارة مستشفى منيا القمح المركزي، حيث تفقد أقسام الاستقبال والطوارئ وتابع آليات تقديم الخدمة الطبية للمترددين ومدى الالتزام بالمعايير الزمنية المعتمدة في استقبال المرضى والتعامل مع الحالات المختلفة، كما حرص على المرور داخل أقسام الحضانات والرعاية المركزة للاطمئنان على مستوى التجهيزات وتوافر الكوادر الطبية والتمريضية، مؤكدًا أهمية الجاهزية المستمرة للتعامل مع الحالات الحرجة، ومشددًا على ضرورة توفير المستلزمات الطبية بصورة دائمة بما يضمن استمرار تقديم الخدمة بكفاءة وجودة عالية تلبي احتياجات المرضى والمترددين على المستشفى
وشملت الجولة متابعة دقيقة للعيادات الخارجية ووحدات الأشعة والغسيل الكلوي والصيدلية ومخازن الأدوية، حيث وجه نائب الوزير باستبدال استراحة المرضى الحالية بمكان أكثر ملاءمة وراحة للمترددين، كما شدد على مراجعة معدلات التشغيل وتوافر المستلزمات الطبية بشكل مستمر، ووجه بالتنسيق مع اللواء عمرو عايد مساعد وزير الصحة والسكان لنظم المعلومات والتحول الرقمي من أجل ميكنة المستشفى بالكامل ورفع كفاءة الخدمات الإدارية والطبية، كما أكد ضرورة تطبيق الانضباط الوظيفي وتحويل المتغيبين عن العمل إلى التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، بالإضافة إلى نقل مطبخ المستشفى إلى موقع يتوافق مع الاشتراطات الصحية المعتمدة حفاظًا على سلامة المرضى والعاملين
وانتقل الدكتور محمد الطيب بعد ذلك إلى مركز طبي منيا القمح، حيث تفقد غرف التطعيمات والصيدلية وعددًا من الخدمات الوقائية والعلاجية المقدمة للمواطنين، وخلال الجولة وجه مديرية الشؤون الصحية بالشرقية بسرعة توفير أجهزة تكييف لكامل المركز الطبي لتحسين بيئة العمل وتوفير أجواء مناسبة للمرضى والعاملين، كما أشاد بمستوى الأداء والانضباط داخل المركز، وحرص على تحفيز الكوادر المتميزة من خلال توجيهاته بصرف مكافأة مالية لخمسة من العاملين الذين أظهروا نموذجًا مشرفًا في أداء واجباتهم، في رسالة واضحة تؤكد أن التقدير والتحفيز يمثلان جزءًا أساسيًا من تطوير المنظومة الصحية ورفع كفاءة العنصر البشري
وفي لفتة تعكس الاهتمام المباشر باحتياجات المواطنين، تفقد نائب الوزير غرف المشورة ورعاية الأمومة والطفولة ومواقع تنفيذ المبادرات الصحية الرئاسية، حيث استمع إلى احتياجات الفرق الطبية ووجه بتوفير طابعة جديدة لغرفة مبادرة فحص المقبلين على الزواج لتسهيل إجراءات العمل وتسريع تقديم الخدمة، كما أصدر توجيهًا فوريًا بتركيب كرسي أسنان جديد داخل عيادة الأسنان بالمركز الطبي خلال اليوم نفسه، استجابة لاحتياجات المواطنين المترددين على العيادة، وهو ما يعكس نهجًا عمليًا يركز على سرعة الاستجابة للمشكلات الميدانية وتحويل الملاحظات إلى قرارات تنفيذية مباشرة تسهم في تحسين مستوى الخدمة الصحية
واختتم نائب الوزير جولته بزيارة عيادة المبرة التابعة للتأمين الصحي بمحافظة الشرقية، حيث تفقد مختلف التخصصات الطبية واستمع إلى آراء المواطنين وملاحظاتهم حول الخدمات المقدمة،
ووجه بزيادة عدد العاملين بخدمة المواطنين للمساهمة في تنظيم حركة المترددين وتقليل التكدس داخل العيادة، كما أصدر توجيهات بتوفير دواء يحتاجه مرضى ضمور العضلات، وأكد أهمية إعداد دراسة شاملة للاحتياجات والتجهيزات المطلوبة لتطوير الخدمات بالعيادة، إلى جانب دراسة تفعيل خدمة توصيل الأدوية إلى المنازل بما يخفف العبء عن المرضى وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، في خطوة تعكس البعد الإنساني والاجتماعي الذي تتبناه وزارة الصحة في تطوير خدماتها
وتؤكد هذه الجولة الميدانية أن تطوير المنظومة الصحية لا يقتصر على إنشاء المباني وتوفير الأجهزة فقط، بل يعتمد كذلك على المتابعة المستمرة والتفاعل المباشر مع المواطنين والعاملين داخل المنشآت الصحية، بما يضمن سرعة اكتشاف التحديات ووضع الحلول المناسبة لها، كما تعكس القرارات الفورية التي تم اتخاذها خلال الجولة حرص وزارة الصحة والسكان على تحسين جودة الخدمات الطبية وتوفير بيئة علاجية أكثر كفاءة وإنسانية، بما يحقق رضا المواطنين ويعزز الثقة في الجهود المبذولة للارتقاء بالقطاع الصحي في مختلف محافظات الجمهورية