كتبت – آلاء شيحة
أكدت القاضية أمل عمار عضوة المجلس القومي للمرأة، على أنه مضى أكثر من ثلاثمائة يوم على معاناة تعجز عن وصفها الكلمات تعيشها يوميًا المرأة الفلسطينية العزيزة، فقدت خلالها العزيز والغالى ومازالت تفقد.
وتابعت قائلة:” انتهز لقاء اليوم لأكرر مطالبنا بضرورة استمرار مراعاة حقوق المرأة الانسانية في جميع المناقشات والمباحثات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ومنحها أولوية كُبرى، بالإضافة إلى النفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات الانسانية الى قطاع غزة بلا قيود أو شروط، وتوفير حماية خاصة للنساء والأطفال، وضمان سلامة المدنيين.
وطالبت أمل عمار، الأمم المتحدة أيضًا بإنشاء آليات لرصد انتهاكات حقوق الإنسان وخاصة تلك التي تستهدف النساء والأطفال وفقا للقانون الدولي الإنساني، كما نطالب الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بإعداد تقرير لرصد انتهاكات حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتركيز على الجرائم الواقعة بقطاع غزة بحق المدنيين، مع التركيز على المرأة وحقوقها فى مختلف الجوانب، وأولها الحق في الحياة.
وأكدت على أننا لا نريد غير السلام، وتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفق المحددات المتفق عليها بناءً على قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية.
جاء ذلك خلال إلقاء كلمتها الافتتاحية نيابة عن رئيسة الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري للمرأة، في فعاليات الاجتماع التاسع للجنة الإستشارية للمرأة للمؤتمر الوزاري للمرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي ، بحضور السفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الإستشارية للمرأة للمؤتمر الوزاري للمرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، والدكتورة أفنان الشعيبي المديرة التنفيذية لمنظمة تنمية المرأة، والسفيرة ندى دراز عضوة المجلس وعضوة اللجنة الاستشارية للمرأة، وعضوات اللجنة الاستشارية.
هذا وقد تضمن الاجتماع مناقشة مقترحات عضوات اللجنة بشأن الدورة التاسعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي الذي سيعقد في باكستان.